منتدى محليــــــات أدرار
بسم الله الرحمان الرحيم ** اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الســــــــــلام عليكــــــــــــــم ورحمــــــــــــــــــة الله تعــــــــــــالــــى وبركـــــــاتـــــــــــــــــــه
مرحبا بك ضيفنا العزيز تفضل بالدخول أو التسجيل من فضلك لتتصفح المنتدى بكل حريـــــــة
منتديات محليــــات ادرار .


كل مايخص بالطبوع الشعبية لولاية ادرار
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» طلب اغاني ناجم
الخميس 15 أكتوبر - 18:24 من طرف aziz griza

» ألبوم MP3 للفنان بلبل تـــــــوات ناجم (سهرات مابعد رمضان) 2013 -2
الأربعاء 6 مايو - 17:57 من طرف redakaled

» البوم جديد2015 لشيخ الأغنية المحلية الهامل سيد المختار
الثلاثاء 27 يناير - 22:05 من طرف مهدي شريف

» البوم Mp3 للفنان الصاعد مصطفى حيفضي
الإثنين 3 مارس - 19:59 من طرف elhoussaoui

» هل من مرحب؟؟؟؟؟؟؟
الأحد 2 فبراير - 22:47 من طرف mortad

» من القائل
الأحد 2 فبراير - 22:37 من طرف mortad

» نكت
الخميس 30 يناير - 18:52 من طرف مصطفى بلال

» مجموعة من كود لعبة gta Vice City
الخميس 19 ديسمبر - 14:46 من طرف islam lakehal

» ألبوم MP3 للفنان بلبل تـــــــوات ناجم 2
الجمعة 6 ديسمبر - 19:07 من طرف bourakada

» الفنان الكبير صالح دقدوقة مغني الاغاني المحلية
السبت 30 نوفمبر - 0:23 من طرف HOUSSAM

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Micro Adrar - 313
 
M-ASMA - 173
 
ossamma_aa - 133
 
تسنيم - 118
 
Patric Omar - 106
 
majid - 74
 
Nassro - 63
 
Kouki Chouayb - 60
 
سندس ادرار - 60
 
الطيب - 53
 
الساعة الآن

شاطر | 
 

 حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تسنيم
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد الرسائل : 118
العمر : 28
المهنة : etudiante
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد   السبت 21 أغسطس - 23:35

قد دلت جملة من الأدلة من الكتاب والسنة على التسامح في اليسير، كما في الصحيحين عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرَةٍ فِي الطَّرِيقِ قَالَ: « لَوْلَا أَنِّي أَخَافُ أَنْ تَكُونَ مِنْ الصَّدَقَةِ لَأَكَلْتُهَا».
وكون النبي امتنع عن التمرة؛ لخشيته أنها من تمر الصدقة، ولو لم يحرم عليه تمر الصدقة = لأكلها = أن لغيره أكلها ولو كانت من تمر الصدقة.
وفي الصحيحين عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: أَصَبْتُ جِرَابًا مِنْ شَحْمٍ يَوْمَ خَيْبَرَ قَالَ فَالْتَزَمْتُهُ فَقُلْتُ لَا أُعْطِي الْيَوْمَ أَحَدًا مِنْ هَذَا شَيْئًا قَالَ فَالْتَفَتُّ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَبَسِّمًا. لفظ مسلم.
وفي البخاري عن ابن عمر عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كُنَّا نُصِيبُ فِي مَغَازِينَا الْعَسَلَ وَالْعِنَبَ فَنَأْكُلُهُ وَلَا نَرْفَعُهُ.
وقد بوب البخاري: ( ما يصيب من الطعام في أرض الحرب ) قال العيني في عمدة القاري : أي هذا باب في بيان حكم ما يصيب المجاهد من الطعام في دار الحرب هل يؤخذ منه الخمس أو هل يباح أكله للغزاة؟ وفيه خلاف فعند الجمهور لا بأس بأكل الطعام في دار الحرب بغير إذن الإمام ما داموا فيها فيأكلون منه قدر حاجتهم، ولا بأس بذبح البقر والغنم قبل أن يقع في المقاسم هذا قول الليث والأربعة والأوزاعي وإسحاق، واتفقوا أيضا على جواز ركوب دوابهم ولبس ثيابهم واستعمال سلاحهم حال الحرب ورده بعد انقضاء الحرب.
وقال الزهري: لا يأخذ شيئا من الطعام وغيره إلا بإذن الإمام.
وقال سليمان بن موسى: يأخذ إلا أن ينهى الإمام.انتهى.
وفي معنى ذلك آثار كثيرة ذكرها ابن أبي شيبة في المصنف .وغيره من أهل العلم .
وأخرج أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ الثَّمَرِ الْمُعَلَّقِ ؟ فَقَالَ : « مَنْ أَصَابَ بِفِيهِ مِنْ ذِي حَاجَةٍ غَيْرِ مُتَّخِذٍ خُبْنَةً فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ... » وحسنه الترمذي.
وأخرج أحمد وابن حبان والحاكم وغيرهم عن أبي سعيد الخدري : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا أتى أحدكم على راعي إبل فلينادي : يا راعي الإبل ثلاثا فإن أجابه وإلا فليحلب وليشرب ولا يحملن، وإذا أتى أحدكم على حائط فليناد ثلاثا : يا أصحاب الحائط فإن أجابه وإلا فليأكل ولا يحملن ».
ومخالط مال اليتيم كما قال الله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} قال الطبري: نزلت في الذين عزلوا أموال اليتامى الذين كانوا عندهم، وكرهوا أن يخالطوهم في مأكل أو في غيره، وذلك حين نزلت ( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )، وقولهSad إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا ) ثم ذكر عن ابن عباس رضي الله عنه: لما نزلت: ( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) عزلوا أموال اليتامى، فذكروا ذلك لرسول الله فنزلت:" وإن تخالطوهم فإخوانكم، والله يعلمَ المفسدَ من المصْلح، ولو شاء الله لأعنتكم"، فخالطوهم. اهـ ويرجع لكلام المفسرين عندها .
كما أن الأصول المطردة في الشريعة في: يسرها، ورفع الحرج، وعموم البلوى = تقتضي العفو والمسامحة في شحن الجوال لقلة تكلفته، وحاجة المسلم له وموافقته في المعنى لشرط الواقف .
أعود الآن للتكييف الفقهي للمسؤلين عن المسجد الحرام، وإدارة الشؤون الإسلامية ونحوها في هذه المسألة .
فالذي يظهر هو أن هذه الجهات تعتبر في حكم «ناظر الوقف» والواقف إما أن يكون تبرع ببنائه ثم سلمه للوزارة لتراعاه وتتولى الصرف عليه، أو يكون الوقف بني من بيت مال المسلمين، وتكون هي الناظر عليه، والمصاريف على جميع الأحوال راجعة إلى بيت المال حتى وإن كانت الجهة المباشرة لذلك وزارة الشؤون الإسلامية أو شؤون الحرمين؛ فميزانيتها من بيت مال المسلمين .
وعلى هذا فهذه الجهات الإشرافية هي في حكم: «ناظر الوقف» فقط، ويكون تصرفها بحدود «شرط الواقف» إن لم يخالف شرطه الشرع .
وقد قرر العلماء أن ناظر الوقف ونحوه من القائمين بهذه المهام الجليلة موكلون في التصرف فيما تحت أيديهم بما تقتضيه المصلحة، ولا يحل لهم التصرف بخلاف ذلك.
وذكرها العلماء في كتب الفقه والقواعد الفقهية تقعيد هذه المسألة؛ فمن ذلك قولهم: :
• (كل متصرف عن الغير عليه أن يتصرف بالمصلحة) • (تصرف الإمام منوط بالمصلحة) • (تصرف الإمام للرعية * أنيط بالمصلحة المرعية) • (التصرف على الرعية منوط بالمصلحة) وينظر هذا الرابط :
http://saaid.net/Doat/sudies/32.htm
ولا يخفى الآن حاجة كثير من الناس للجوال؛ فكثير من مصالحهم لا يمكنهم متابعتها إلا به، والمعتكف محتاج له في كثير من أموره؛ كطعامه، وتواصله مع أولاده، وغيرها من الأمور الهامة.
إذا تقرر هذا فإن منع المسؤول من هذه المصلحة المتحققة للناس مع قلة تكلفتها بما لا يستحق أن يذكر = تصرف بخلاف المصلحة للوقف، وهو مخالف لروح الشريعة وسماحتها من جهة.
ومخالف في المعنى لشرط الواقف الذي أنفق نفقات طائلة من أجل توفير كل ما يحتاجه المصلي والمعكتف في هذا المسجد من جهة أخرى. والله أعلم .

---------------
(1)
* ومما نقل في الموضوع أن أحد المسؤلين برئاسة الحرمين قال: بمنع شحن الجولات من الحرم.
* وأن الجوال العادي من نوع نوكيا يحتاج تقريبا إلى مدة 175 ساعة شحن حتى يصرف كيلو، وسعر الكيلو في الشريحة الأولى 5 هللات والريال 100 هللة في بلادنا.
* وأن المشايخ البراك واللحيدان وسعد الخثلان وعبد المحسن القاسم قالوا بجواز ذلك .
والشيخ ابن عثمين رحمه الله منع من ذلك إلا بإذن الرئاسة .وكذا الشيخ وعبد الله التويجري منع من ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said_zsh
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 20
العمر : 30
المهنة : طالب
الهواية : ماذاتفعل و قت الفراغ
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد   الأربعاء 8 سبتمبر - 20:13

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسنيم
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد الرسائل : 118
العمر : 28
المهنة : etudiante
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد   الجمعة 10 سبتمبر - 22:16

و جزاك الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said_zsh
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 20
العمر : 30
المهنة : طالب
الهواية : ماذاتفعل و قت الفراغ
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد   السبت 11 سبتمبر - 2:56

آمين يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم شحن الجوال من كهرباء المسجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محليــــــات أدرار :: القســــــــــــــــــــــــــــــم العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: